جدول

جدول التنظيم والتخطيط يوم الطفل

عدد المشاهدات الكلي 4,966 , عدد المشاهدات اليوم 2 

 

جدول التنظيم والتخطيط يوم الطفل

  كيف نصمم حقيبة تنظيم يوم الطفل، وكيف نساعده على التخطيط ليومه؟ تبدأ رحلة الترتيب حين يبدأ يومك فإذا نظمت أوله انتظم أكثره ( حين ترتب سريرك) قبل الخروج من غرفة النوم وقبل ممارسة النشاطات المختلفة. فالترتيب هو إعادة الأشياء لمكانها مباشرة بعد الاستخدام (المنشفة / العباية / الأحذية وغيرها) أما التنظيم فهو إيجاد أماكن محددة لهذه الأشياء بحيث لا تكون مبعثرة في حال رغبتك بالوصول لها أو إعادتها لمكانها.
هناك قاعدة تقول: (هناك مكان لكل شيء وكل شيء له مكان).
لمساعدتك على التنظيم عليك باتباع التالي:
  • التقليل من الأدوات والأشياء والتعود على الاستخدام المتعدد للشيء الواحد
  • لذلك لابد من استعمال الجداول كي لا يضيع اليوم في إعطاء الأوامر للطفل وحثه على العمل، فالطفل لا يعرف كيف يقسم يومه وكيف يستفيد من وقته وهو لا يدرك ما عليه فعله إذا لم يتم تدريبه على العمل وبذل الجهد .
  • يحب الأطفال الثبات على روتين محدد ويسهل عليهم التعامل معه
يرجع لك الخيار فيما يخص خطوات الروتين اليومي للنوم، إلا أن هناك نمطاً شهيراً هو إعطاء طفلك حماماً ثم ارتداء البيجاما أو ثياب النوم ثم قراءة قصة وبعدها احتضان طفلك بدفء أو اللعب معه بهدوء. احرصي على اختيار ما يساعد صغيرك على الهدوء والاسترخاء. بينما يبدأ الروتين من الحمام أو من غرفة المعيشة، تأكدي من إنهائه في غرفة نوم طفلك.
تدريب الطفل على التنظيم يشمل تدريبه على الصلاة في وقتها وعلى تجهيز نفسهللمدرسة صباحاً
 
يمكنك تحميلها للطباعة من هنا 
مطبوعات الفتيان مطبوعات الفتيات
 صممنا لك هذه الحقيبة جاهزة للطباعة لتساعدك على تنظيم وقت الطفل ومساعدتك على التخفيف من الأوامر.
تحتوي الحقيبة على مايلي :
  • الجانب الروحي : ويشمل تدريب الطفل على ذكر الله سبحانه وتعالى والتذكير بأذكار الصباح والمساء ، وكذلك التحصين قبل النوم وبعد الاستيقاظ من النوم وأدعية الخروج من المنزل، والصلاة على رسول الله في اليوم والليلة عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال:” قلتُ يا رسولَ اللهِ ! إني أُكثِرُ الصلاةَ عليك، فكم أجعلُ لك من صلاتي ؟ فقال : ما شئتَ، قلت: الربعَ ؟ قال : ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلتُ : النصفَ ؟ ! قال : ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلت: فالثُّلُثَيْنِ ؟ قال: ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلتُ : أجعلُ لك صلاتي كلَّها ؟!قال : إذًا تُكْفَى همَّك، ويُكَفَّرُ لك ذنبَك”.
  • الجانب البدني: ويشمل تذكير الطفل بشرب الماء فكثير من الأطفال ينسى شرب الماء مما يسبب له الكثير من الالتهابات والمشاكل الصحية، وتدريب الطفل على النوم والأكل الصحي والاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام، يمكنك تحديد الوقت الذي ترغب بأن يستحم فيه الطفل كل أسبوع ، وكذلك الاهتمام بالرياضة والمساعدة في أعمال المنزل.
  • الجانب العقلي: ويمكن للوالدين تعبئته بما يحبون من مهارات ونشاطات وأفكار عملية وعقلية كالألعاب العقلية، أو قراءة الكتب والمجلات، أو حضور بعض الدروس أو تعلم البرمجة أو استخدام الحاسب الآلي أو تعلم الكتابة السريعة.
  • الجانب الترفيهي : وفيه ساعة مرسومة لتقسيم وقت الطفل بين وقت الطعام والشراب والنوم واللعب والدراسة يمكن وضع ما يناسب طفلك في كل ساعة.يستفيد الطفل من ذلك في تنظيم وقته وتعريفه بأهمية الوقت وكيف يستثمره.
  • ولم ننس جداول الصلاة بصيغتين يمكن الاستفادة منها للأطفال الصغار- في سن السابعة إلى التاسعة – والأكبر سناً في سن العاشرة ومافوق بإضافة سنتي الضحى والوتر:  في الحديث الشريف عن أبي ذرٍّ رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، أنَّه قال: ((يُصبِحُ على كلِّ سُلامَى من أحدِكم صَدقةٌ؛ فكلُّ تَحميدةٍ صدقةٌ، وكلُّ تهليلةٍ صدقةٌ، وأمْرٌ بالمعروفِ صَدقةٌ، ونهيٌ عن المنكَرِ صدقةٌ، ويُجزِئُ عن ذلك ركعتانِ يَركعُهما من الضُّحَى” رواه مسلم، وفي الحديث عن أبي الدَّرداءِ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: ((أَوْصاني حبيبي بثلاثٍ لنْ أَدَعهنَّ ما عشتُ: بصيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ، وصلاةِ الضُّحى، وأنْ لا أنامَ حتى أُوتِرَ” رواه مسلم.  وكذلك تحتوي ورد القرآن الكريم للمراجعة أو القراءة والحفظ.
يمكنك تحميل الملف من هنا
حقيبة تنظيم وقت الطفل
  ولحضور لقاء التنظيم والتخطيط للعام الجديد بإمكانك زيارة الانستغرام بث مباشر عن العام الجديد نتمنى لكم المتعة  والفائدة مع هدايا منارة نور لأحبابنا الأطفال  

مشاركة المقال:

14 فكرة عن “جدول التنظيم والتخطيط يوم الطفل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إن كان لديك أي مشكلة أو استفسار أو سؤال يمكننا مساعدتك فوراً عبر التواصل سجل اسمك ورسالتك : ​

Contact Form Demo